|   

«الشورى» يصوّت اليوم على تقديم حافز لـ«النساء» وربات البيوت

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الرياض - سعاد الشمراني 

< يستأنف مجلس الشورى جلسته اليوم (الإثنين)، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، بالتصويت على مطالبة بتوسيع برنامج «حافز» ليشمل ربات البيوت، ليتفرغن لتربية جيل ناجح للوطن، وليقدمن وظائفهم في التربية وما إليها كما ينبغي.

وأوضح الدكتور سلطان آل فارح مقدم التوصية، التي تنص على المطالبة بالتوسع في برنامج «حافز» ليشمل جميع السيدات من مختلف الأعمار لـ«الحياة» أن «هناك من يقطن البيوت بشكل كبير من النساء اللاتي يحملن شهادات وغير قادرات على الوظائف، لأسباب أسرية ورعاية أطفال أو غيرها.

وقال إن المطالبة بأن يشملهن «حافز» ليقدمن وظائفهن بالمنزل كما ينبغي». وأضاف: «تشمل المطالبة جميع ربات البيوت، حتى كبيرات السن، وتقديم دعم مالي لتصل إلى راحة اجتماعية مالية أسرية، لتربي جيلاً صالحاً للوطن، لا عكس ذلك». مبيناً: «ليست جميع البرامج تشمل جميع السيدات، وعلى سبيل المثال: برنامج الضمان الاجتماعي؛ يصرف جزء بسيط للسيدات، والبعض لا يصرف لهن، إما بحجة الزواج وإما بحجة تجاوز السن القانونية». كما يصوت المجلس، خلال الجلسة، على مطالبة صندوق تنمية الموارد البشرية بربط أدائه ومصروفاته بخطة استراتيجية تُعد بالتنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة البطالة وتوليد الوظائف بحسب قطاعات الأعمال المختلفة، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1436-1437هـ . يذكر أن برنامج «حافز» يكلف خزانة الدولة شهرياً نحو 430.5 مليون ريال (170.2 مليون ريال لمستفيدي «حافز1» ونحو 260.2 مليون ريال لمستفيدي «حافز2»)، إذ يحصل المستفيد في «حافز1» على 2000 ريال شهرياً، فيما يحصل على 1500 ريال في «حافز2».

ووفقاً لبيانات صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بلغ عدد المستفيدين من برنامج «حافز1» (البحث عن عمل) نحو 85.1 ألف مستفيد، فيما بلغ عدد مستفيدي «حافز2» (صعوبة الحصول على عمل) نحو 173.5 ألف مستفيد، بإجمالي 258.6 ألف مستفيد، في البرنامجين. وبحسب التحليل، يبلغ إجمالي كلفة البرنامجين في عام نحو 5.16 بليون ريال (2.04 بليون ريال لمستفيدي برنامج «حافز1»، و3.12 بليون ريال لمستفيدي برنامج «حافز2»). يشار إلى أنه يتم صرف مخصص مالي للمستفيدين في البرنامجين فترة 12 شهراً في حد أقصى. وتُشكل المبالغ المدفوعة لمستفيدي «حافز1» خلال عام نحو 40 في المئة من الإجمالي، فيما المخصص المالي لمستفيدي «حافز2» يعادل 60 في المئة من إجمالي ما يتم دفعه لمستفيدي البرنامجين.

وحدد برنامج «حافز» للبحث عن عمل (حافز1) صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال مدة 12 شهراً لمن هم في عمر 20-35 عاماً، إذ يشترط للحصول على المخصص الاستمرار ومواصلة البحث في شكل جاد عن العمل، وصرف مبلغ قدره 2000 ريال في شكل شهري مدة 12 شهراً. وتم إقرار برنامج «حافز» بناء على أمر ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز مطلع 2011.

وفي منتصف آذار (مارس) من العام نفسه، أعلن وزير العمل حينها عادل فقيه، بدء مرحلة التسجيل للراغبين في الاستفادة من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز» بكل مناطق المملكة، اعتباراً من الـ16 من آذار (مارس) 2011. وبتاريخ الـ31 من كانون الأول (ديسمبر) 2011 (6 صفر 1433 هـ)، بدأ أكثر من نصف مليون سعودي عاطل عن العمل في المملكة، صرف إعانة «حافز»، إذ صرفت لنحو 554 ألف مستحق، بمبلغ يصل إلى 1.11 بليون ريال.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

«الزراعة»: منتجات الخرج خالية من متبقيات المبيدات  |  بتوقيت غرينتشطائرات سعودية ومصرية تنفذ مناورات «فيصل 11»  |  بتوقيت غرينتشبورصة قطر تواصل التعافي وسهم «دانة» الإماراتية يتراجع  |  بتوقيت غرينتش«الداخلية»: 149 ألف جريمة شهدتها السعودية في العام 1437هـ  |  بتوقيت غرينتشأبوظبي تستبق «أرامكو» بإجراء طروحات أولية بـ5 بلايين دولار  |  بتوقيت غرينتشالبحرين تكلف مكتب محاماة لمتابعة السفن والبحارة المحتجزين في قطر  |  بتوقيت غرينتشموجة الهبوط تتواصل في سوق الأسهم السعودية  |  بتوقيت غرينتش«التعاون الخليجي» يدعو لتهيئة الظروف لتحقيق حل سياسي في سورية  |  بتوقيت غرينتش«هدف» يغطي 80 في المئة من كلفة حضانة أطفال المرأة العاملة وأجور نقلها  |  بتوقيت غرينتشالمملكة تطالب بإيقاف التطهير العرقي الممنهج ضد الروهينغا  |  بتوقيت غرينتش