|   

النيابة العامة تعلن ملاحقتها مثيري الكراهية والطائفية والتصنيفات الفكرية

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: جدة - منى المنجومي 

< حذرت النيابة العامة السعودية من أنها ستلاحق كل من يثير نعرات الكراهية والطائفية والتصنيفات الفكرية والمذهبية ومحاولات تضليل الرأي العام، «تأسيساً على ما للنيابة العامة من ولاية عامة تخولها تحريك الدعاوى الجزائية في جميع الجرائم». (للمزيد).

وأكد النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب في تصريح له أمس أن أية مشاركة تحمل مضامين ضارة بالمجتمع، أياً كانت مادتها وذرائعها ووسائل نشرها، فإنها ستكون محل مباشرة النيابة العامة، وفق نطاقها الولائي، وبحسب المقتضى الشرعي والنظامي، ومن ذلك منشورات الوسائط الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي والمحاضرات والخطب والكتب ونحوها. وشدد المعجب على أن ذلك يأتي لما للكلمة من أهمية بالغة تتطلب من صلاحيات النيابة العامة متابعة زاويا خطورتها متى تجاوزت سقف حريتها. وأضاف: «النيابة العامة، إذ تؤكد ذلك، فإنها في الوقت ذاته على وعي تام باحترام حرية الرأي، وحماية حصانتها المشروعة التي أثْرى عطاؤها ونقدها الهادف «وطنياً، وعلمياً، وتوعوياً، وفكرياً»، وصار للسعودية بتلك الإسهامات «الصادقة» و«الواعية» و«الجريئة» حضور عالمي صُنِّف ضمن طلائع المشاركات في تعدادها المنافس وتفاعلها المستنير، منسجماً مع نافذة التوجه الإصلاحي المتحضر، ولن يرضى كل صادق مخلص بالإساءة إلى تلك المكتسبات، سواء على مستوى مصادرة حريتها المشروعة، أم الانحراف بها عن جادة وعيها وانضباطها.

وكانت النيابة العامة أصدرت أمس أمراً باستدعاء مجموعة من المغردين ممن رُصِدَت عليهم اتهامات جنائية بالإساءة إلى النظام العام، من خلال التأثير في سلامة واعتدال المنهج الفكري للمجتمع، بمشاركات ضارة سلكت جادة التطرف المفضي إلى مشايعة حَمَلَة الفكر الضال، وأكدت النيابة العامة أن من تم استدعاؤهم هم قيد توصيف الاتهام الجنائي، وستطبق بحقهم الإجراءات الشرعية والنظامية.

من جهة أخرى، تصدت وزارة الثقافة والإعلام السعودية لفتيل الفتنة، التي أشعلها الشيخ علي الربيعي، بعد وفاة الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، إذ أكد المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي، في حديثه إلى «الحياة»، إحالة الشيخ علي الربيعي إلى التحقيق، مبيناً أن العقوبات التي ستتخذ في حقه ستعلن بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية، مؤكداً أن الشبكات الإلكترونية تعد شكلاً من أشكال النشر الإلكتروني الخاضع لنظام المطبوعات والنشر، الصادر قبل سبعة أشهر.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

مائسة صبيحي تبدع في تقديم عروض مسرحية «رأساً على عقب» بجدة  |  بتوقيت غرينتشتسليم أول رخصة تأهيل لـ«أرياف» في الأحساء  |  بتوقيت غرينتشختام برنامج «الثُريا» بجمعية وهج الجبيل  |  بتوقيت غرينتشطرد الحبسي في خسارة الهلال أمام الاستقلال الإيراني  |  بتوقيت غرينتش«أمانة الشرقية» تفتتح جسر الخبر وتعد بمشروع جديد بعد شهرين  |  بتوقيت غرينتش«هيئة الاتصالات» توعي 1600 طالب بخطورة «الجرائم المعلوماتية»  |  بتوقيت غرينتشهبوط غالبية البورصات الخليجية... ومصر تصعد للجلسة الثانية  |  بتوقيت غرينتش«البلدية والقروية» تحدد 7 خطوات للحصول على رخص بناء المنشآت التجارية والمستودعات  |  بتوقيت غرينتشتأهيل 210 سيدات على تقديم الاستشارات والترافع امام القضاء  |  بتوقيت غرينتشالقصاص من يماني قتل سعودي خنقاً في جازان  |  بتوقيت غرينتش