|   

دوري أبطال آسيا: شنغهاي وبيرسيبوليس إلى نصف النهائي

لقطة من مباراة شنغهاي سيبغ وغوانغجو إيفرغراند (أ ف ب)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: غوانغجو (الصين) - أ ف ب 

تأهّل شنغهاي سيبغ الصيني وبيرسيبوليس الإيراني أمس (الثلثاء) إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم على حساب مضيفيهما غوانغجو إيفرغراند الصيني والأهلي السعودي على التوالي.

وجاء تأهّل شنغهاي عقب مباراة مثيرة حسمت بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بتقدّم الأخير 5-1.

وكان شنغهاي سحق منافسه ذهاباً على أرضه 4-صفر.

ولجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل منهما بعد تعادلهما 5-5 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 5-5، لأنه وفق لوائح البطولة، لا تحتسب أفضلية الأهداف التي يسجّلها أي فريق خارج ملعبه في الشوطين الإضافيين.

وكان غوانغجو بطل المسابقة عامي 2013 و2015 في طريقه لقلب الطاولة على ضيفه بعد أن أنهى الوقت الأصلي برباعية نظيفة، وهي النتيجة نفسها التي فاز بها شنغهاي ذهاباً.

وجاءت الأهداف الأربعة عبر البرازيليين ألن دوغلاس (21 و35)، وريكاردو غولارت (83 و90+1) ليفرضا شوطين إضافيين.

وخطف المهاجم البرازيلي هولك هدف تقليص الفارق لشنغهاي في الدقيقة 110 ليعقّد الأمور على غوانغجو.

لكن غوانغجو حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 117 سجّل منها غولارت الهدف الخامس ليبقي على آمال فريقه عبر ركلات الترجيح.

وفشل غولارت نفسه في ترجمة الركلة الترجيحية الأولى بعد أن ارتدّت كرته من القائم الأيمن لمرمى شنغهاي.

وبعد أن تناوب لاعبو الفريقين على التسجيل، حسم يو هاي الأمر بتسجيل الركلة الخامسة والأخيرة ليضع شنغهاي في نصف النهائي.

وشهدت الدقائق الأخيرة طرد لاعبين من شنغهاي هما وانغ جياجي (97) ووانغ شينتشاو (116).

وتطغى على تشكيلة الفريقين النكهة البرازيلية لوجود عدد من النجوم في صفوفهما، ففضلاً عن دوغلاس وغولارت، هناك غليرمي سيلفا في صفوف غوانغجو الذي افتقد باولينيو لانتقاله إلى برشلونة الإسباني، وهولك وايلكيسون وأوسكار في صفوف شنغهاي.

كما أن الإدارة الفنية للفريقين على مستوى عال أيضاً بإشراف البرازيلي لويز فيليبي سكولاري على غوانغجو، والبرتغالي أندريه فياش بواش على شنغهاي.

ويلتقي شنغهاي في نصف نهائي المتأهل من كاواساكي فرونتال واوراوا ريد دايموندز اليابانيين اللذين يلتقيان إياباً اليوم (الأربعاء). وفاز كاواساكي ذهاباً 3-1.

وفي المباراة الثانية، حسم بيرسيبوليس تأهله بفوزه على الأهلي في أبوظبي 3-1. وكانت مباراة الذهاب انتهت 2-2.

تقدّم الفريق الإيراني مبكراً عبر علي بور في الدقيقة الخامسة، وانتظر الأهلي حتى الدقيقة 52 لإدراك التعادل بواسطة صالح العمري.

وسجّل النيجيري غوديون منشا هدفاً ثانياً لبيرسيبوليس حين انبرى لتنفيذ ركلة جزاء في الدقيقة 83 تسبب بها معتز هوساوي الذي كان نصيبه الطرد.

وفي الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع، حصل بيرسيبوليس على ركلة جزاء ثانية سجّل منها مهدي طارمي الهدف الثالث.

ولم يستفد الأهلي من النقص العددي في صفوف بيرسيبوليس بعد طرد كمال الدين كاميابيناي في الدقيقة 12.

وضرب بيرسبوليس موعداً في نصف النهائي مع فريق سعودي آخر هو الهلال الفائز على العين الإماراتي 3-صفر الإثنين في الرياض.

ويعد التأهّل  تاريخياً لبيرسبوليس الذي يصل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ اعتماد النظام الجديد للبطولة عام 2003، علماً انّ الفريق الإيراني سبق له الصعود إلى هذا الدور عام 2001 لكن بالنظام القديم للمسابقة القارية.

يقام نصف النهائي في 26 و27 أيلول (سبتمبر) ذهاباً، و17 و18 تشرين الأول (أكتوبر) إياباً، والنهائي بين بطلي الغرب والشرق في 18 و25 تشرين الثاني (نوفمبر).

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

ضربة جديدة لفينوورد قبل مواجهة نابولي في دوري الأبطال  |  بتوقيت غرينتشدورة ووهان: خسارة بطلة فلاشينغ ميدوز ووصيفتها في أوّل ظهور لهما  |  بتوقيت غرينتشالإتحاد الجزائري يبت بمصير مدرب المنتخب في تشرين الثاني  |  بتوقيت غرينتشبطولة إسبانيا: فياريال يقيل مدربه والطاقم المساعد  |  بتوقيت غرينتشالدوري الأميركي للمحترفين: وايد سيرحل عن شيكاغو  |  بتوقيت غرينتششكوك حول مشاركة ديمبلي في مواجهة دوري الأبطال أمام أبويل  |  بتوقيت غرينتشفافرينكا يتراجع إلى المركز التاسع في التصنيف العالمي للاعبي التنس  |  بتوقيت غرينتشالإسبانية موغوروزا تحتفظ بصدارة تصنيف لاعبات التنس  |  بتوقيت غرينتشكأس الاتحاد: خروج هلال الأبيض من ربع النهائي والأفريقي إلى دور الأربعة  |  بتوقيت غرينتشسانت إتيان يفشل في استعادة المركز الثالث ومرسيليا يواصل صحوته  |  بتوقيت غرينتش