|   

السمّان ... بلحمه وبيضه

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: إعداد الدكتور أنور نعمه 

لحم طير السمّان وبيضه مصدران غذائيان مهمان جداً للإنسان، نظراً الى خصائصهما التي قلما نجد مثيلاً لها في أغذية أخرى.

ويعد لحم السمّان من أفضل لحوم الطيور لمواصفاته الآتية:

- يمتاز لحمه بطراوته وبغياب الألياف ما يجعله مادة سهلة المضغ، من هنا ينصح به للذين يعانون من صعوبات على هذا الصعيد، خصوصاً المسنين والمصابين بأمراض معينة.

- يحتوي على بروتينات عالية الجودة توفر للجسم كل الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية اللازمة لعمليات النمو والبناء والاصلاح.

- فقير بالدهن الذي يتألف من ثلث من الدهون المشبعة والثلثان الباقيان من الدهون غير المشبعة، ما يجعل لحمه أفضل من اللحم الأحمر الغني بالدهون المشبعة التي تزيد من احتمالات التعرض للأمراض القلبية الوعائية.

- يحتوي على كمية لا بأس بها من معدن الحديد من النوعية الجيدة، فالجسم يستطيع امتصاصه بسهولة للاستفادة منه على عكس الحديد من منشأ نباتي. إن كل خلية في الجسم تحتاج الى الحديد، فوجوده أساسي من أجل صنع كريات الدم الحمر ونقل الأوكسيجين، كما أنه يلعب دوراً في إنتاج خلايا جديدة وفي صنع الهرمونات والناقلات العصبية.

- مصدر جيد لمعدن الزنك الذي يشارك في سلسلة التفاعلات المناعية وفي صنع المادة الوراثية، وفي تأمين عملية اندمال الجروح، وفي عملية نمو الأجنة. ويشارك الزنك في إنتاج الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية وفي صنع هرمون الأنسولين من قبل غدة البانكرياس.

- يحتوي لحم السمّان على اثنين من المعادن المهمة للجسم، هما السلينيوم والفوسفور، فالأول يتعاون مع مختلف الأنزيمات التي تكافح تشكل الجذور الكيماوية الحرة التي تعتبر مصدراً لنشوء أمراض عدة. أما الثاني أي معدن الفوسفور، فيشتغل بالتعاون مع الكلس من أجل الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

أما بيض السمان فحدث ولا حرج، فعلى رغم صغر حجمه، إلا أنه يعد من أفضل أنواع بيض الطيور على الإطلاق، إذ أن نسبة الصفار إلى البياض فيه أعلى منها في باقي بيض الطيور الأخرى، مثل الدجاج والأوز والبط، عدا عن ذلك فهو أكثر ثراء بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، فمثلاً تبلغ نسبة البروتينات في بيض السمّان 13 في المئة في مقابل 11 في المئة في بيض الدجاج. وتبلغ نسبة معادن الحديد والفوسفور والكلس خمسة أضعاف مثيلتها في بيض الدجاج.

ولبيض السمّان فوائد كثيرة، فهو يعزز نشاط الدماغ والجهاز العصبي، ويقوي الشعر والعظام وجهاز المناعة، ويحمي من الداء السكري، ويحافظ على صحة العين، ويبطئ زحف الشيخوخة، ويحسّن من لون البشرة، ويفيد في علاج اضطرابات جهاز الهضم وفقر الدم، ويخفض ضغط الدم، ويزيد القدرة الجنسية.

 

doctor.anwar@hotmail.com

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«ديزني» تشتري أنشطة أفلام وتلفزيون من «فوكس»  |  بتوقيت غرينتشجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين  |  بتوقيت غرينتشدوين جونسون يدشن نجمته على جادة المشاهير في هوليوود  |  بتوقيت غرينتشبريطانيا تستعين بشركات لمكافحة التجسس الإلكتروني  |  بتوقيت غرينتشعودة ثلاثة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض  |  بتوقيت غرينتش«نشيد للبحر» معرض أعمال فنية لمعتقلي غونتانامو  |  بتوقيت غرينتش«ألكسو» تهنّئ السعودية بتسجيل «القط العسيري» على قائمة التراث الثقافي  |  بتوقيت غرينتشالقبض على أخطر المهربين البرازيليين في براغواي  |  بتوقيت غرينتشتزايد نسبة التفاوت الاجتماعي في العالم  |  بتوقيت غرينتشفقدان السمع قد يكون عاملاً مسبباً للخرف  |  بتوقيت غرينتش