|   

صحافي في «بلومبرغ»: ترامب سيمدد تخفيف العقوبات على إيران

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن – رويترز، أ ف ب 

قال صحافي في «بلومبرغ» على «تويتر» أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيمدد تخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الولايات المتحدة وقوى عالمية في العام 2015.

وأمام ترامب مهلة تنقضي اليوم (الجمعة) لاتخاذ قرار في شأن العقوبات.

وكان ترامب تعهد إلغاء الاتفاق النووي. ويعني اتخاذ الرئيس الأميركي قراراً بوقف تخفيف العقوبات إنهاء الاتفاق الذي يفرض قيوداً على برنامج إيران النووي في مقابل تخفيف العقوبات الغربية عن كاهلها.

وقال مسؤول أميركي يوم الأربعاء أنه «إذا قرر ترامب إعفاء إيران من العقوبات فسيصاحب التحرك على الأرجح عقوبات جديدة تستهدف أعمالاً وأفراداً إيرانيين».

وأشار الصحافي في بلومبرغ أمس إلى أن البيت الأبيض سيعلن قرار ترامب اليوم الجمعة.

واجتمع ترامب أمس بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي، لاتخاذ قراره في شأن ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وتم تعليق العقوبات الاقتصادية بعد قيام إيران، خصوصاً بتفكيك منشآت لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي الذي تعتبره روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تاريخياً.

وسبق أن توعدت طهران بالرد على أي خطوة لإعادة فرض عقوبات عليها، مؤكدة أنها «مستعدة لكل السيناريوات». وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس أن «كل عمل يقوض الاتفاق النووي مرفوض».

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أمس الخميس، أن «الرئيس لا يزال يعتقد بأن الاتفاق النووي هو أحد أسوأ الاتفاقات في التاريخ». وأضافت أن «أحد أكبر العيوب هو أنه يسمح (الاتفاق) لإيران (...) بأن تُطوّر بحرّية برنامجها النووي، وبأن تتمكن سريعاً من امتلاك الوقت الكافي لتحقيق قدرات نووية».

وتابعت ساندرز أنه «من الواضح أننا نرى مشكلة كبيرة في ذلك. الإدارة تواصل العمل مع الكونغرس ومع حلفائنا لمعالجة هذه العيوب».

من جهة أخرى، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع ترامب «أهمية احترام (الاتفاق النووي) من جانب جميع موقعيه»، وفق ما أعلن الإليزيه الخميس.

وشدد الإليزيه على أن «التنفيذ الصحيح للاتفاق يجب أن يرافقه حوار مع إيران حول برنامجها الباليستي وسياساتها الإقليمية، لضمان استقرار أكبر في الشرق الأوسط».

ودافع الأوروبيون مجدداً عن الاتفاق، في مواجهة اعتراض ترامب عليه، لكن من دون أن يوفروا انتقاداتهم لإيران، والتي يشاطرون واشنطن فيها.

وعلى رغم حرص وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني على فصل الاتفاق النووي عن الخلافات الأخرى مع إيران، تعرض ظريف في بروكسيل لسلسلة انتقادات من نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني.

وأعرب الأوروبيون في اجتماع عن «مخاوف في شأن ملفات أخرى على غرار تطوير (إيران) صواريخ باليستية أو التوتر في المنطقة» والتظاهرات الأخيرة التي قتل خلالها 21 شخصاً في إيران، وفق ما أكدت موغيريني في اختتام اللقاء.

لكن الأمر الملح في نظر الأوروبيين هو رص الصفوف مجدداً للدفاع عن الاتفاق.

وقالت موغيريني أن الاتفاق الموقع بين الدول الكبرى الست وإيران «يحقق هدفه الرئيسي، وهو إبقاء البرنامج النووي الإيراني تحت السيطرة وقيد رقابة دقيقة».

وأوضح أيضاً وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون: «نعتقد أنه إنجاز ديبلوماسي كبير. إنها وسيلة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وإيران ملتزمة هذا الاتفاق في رأي الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فاعتبر أنه «ليس هناك أي مؤشر يمكن أن يدعو إلى التشكيك في احترام الطرف الإيراني الاتفاق، بما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بانتظام حسن تطبيقه». وأردف أنه «من المهم اليوم بالتالي أن تلتزم الأطراف المعنية هذا التعهد المشترك، وأن يحترمه بالتالي حلفاؤنا الأميركيون أيضاً».

ووعدت موغيريني التي ترأست المفاوضات باسم الاتحاد الأوروبي، بأن تفعل ما في وسعها لحماية هذا الاتفاق الذي تعتبره أساسياً للحد من انتشار الأسلحة النووية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

قتلى واحتجاز رهائن في اعتداء على فندق في كابول  |  بتوقيت غرينتشبنس يصل الأردن قادماً من القاهرة ضمن جولته الشرق الأوسطية  |  بتوقيت غرينتشمقتل عشرة في القصف التركي على عفرين  |  بتوقيت غرينتشدمشق تنفي تبلغها من تركيا بالهجوم على عفرين وتعتبره «عدواناً»  |  بتوقيت غرينتشقوات النظام السوري تسيطر على قاعدة أبو الضهور  |  بتوقيت غرينتشهادي: السعودية مع اليمن سلماً وحرباً.. وآل جابر: العمليات الإنسانية الشاملة ستنطلق قريباً  |  بتوقيت غرينتشخسائر في صفوف الجيش في معارك «عنيفة جداً» في شرق الكونغو الديموقراطية  |  بتوقيت غرينتشتأكيد مشاركة لاعبين كوريين شماليين في «أولمبياد السلام» بالشطر الجنوبي  |  بتوقيت غرينتشإعادة فتح مطار معيتيقة الليبي بعد إغلاقه بسبب اشتباكات  |  بتوقيت غرينتشأربعة قتلى في مواجهات عسكرية على الحدود بين الهند وباكستان  |  بتوقيت غرينتش