|   

3.2 بليون دولار زيادة في القيمة السوقية للأسهم السعودية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الرياض - عبده المهدي 

استفاد المؤشر العام لـ «سوق المال السعودية» (تداول) خلال جلسات الأسبوع الماضي، من عمليات الشراء الانتقائي لأسهم شركات من قطاعات مختلفة، في مقدمها «سابك» و «الراجحي» و «مصرف الانماء» و «بترورابغ»، إضافة إلى سهم «البنك السعودي البريطاني» (ساب) و»كيان السعودية»، التي تشكل نسبة كبيرة من وزن المؤشر، ليُنهي الأسبوع بتسجيل نمو إيجابي في قراءته.

وشهدت تعاملات الأسبوع الماضي تقلباً، إذ استهل المؤشر العام للسوق التعاملات على ارتفاع، ليتراجع الإثنين والثلثاء، ويرتفع الأربعاء والخميس، لينهي جلسات الاسبوع الماضي صاعداً إلى مستوى 7338.04 نقطة في مقابل 7230.61 نقطة الخميس من الأسبوع السابق، بزيادة 60.98 نقطة نسبتها 0.84 في المئة. وارتفعت بذلك، مكاسب المؤشر منذ بداية السنة إلى 112 نقطة نسبتها 1.55 في المئة.

وشهدت جلسات الاسبوع الماضي التداول بأسهم 179 شركة بعد إدراج صندوق «الاهلي ريت» وتداوله. وارتفعت أسعار أسهم 85 شركة، بينما تراجعت أسهم 92 واستقرت أسعار أسهم شركتين، لتزيد القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.71 تريليون ريال (456 بليون دولار) أي بقيمة 12 بليون ريال (3.2 بليون دولار) نسبتها 0.71 في المئة.

وعن أداء القطاعات، ارتفعت مؤشرات 11، تصدرها مؤشر السلع الكمالية الذي سجل أعلى زيادة نسبتها 2.81 في المئة، تلاه مؤشر النقل المرتفع 2.26 في المئة، ثم مؤشر تجزئة الطاقة الصاعد 1.83 في المئة. وفي الجهة المقابلة، تراجعت مؤشرات القطاعات المتبقية، وسجل مؤشر الصناديق العقارية أكبر خسارة وصلت إلى 2.3 في المئة من قيمته.

وفي نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، تصدر سهم «بترورابغ» قائمة الأسهم الرابحة في السوق بعد ارتفاع سعره 16.55 في المئة وصولاً إلى 19.65 ريال، جاءت من تداول 27 مليون سهم، تلاه سهم «اكسا التعاونية» الصاعد بنسبة 15.72 في المئة ليصل إلى 22.60 ريال. وسجل سهم «الحكير» أكبر خسارة في السوق نسبتها 5.88 في المئة هبوطاً إلى 29.12 ريال من تداول 1.95 مليون سهم، تلاه سهم «بوبا العربية» المتراجع بنسبة 5.49 في المئة ليصل إلى 88.66 ريال من تداول 756 ألف سهم.

وواصل سهم «دار الاركان» تصدر الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة، إذ بلغت 3.22 بليون ريال شكلت 21 في المئة من تلك في السوق، جاءت من تداول 308 ملايين سهم نسبتها 37 في المئة، تراجع سعره خلالها بنسبة 4.11 في المئة إلى 10.49 ريال. وجاء سهم «سابك» في المرتبة الثانية بسيولة متداولة بلغت 2.08 بليون ريال نسبتها 14 في المئة من الإجمالي في السوق، بتداول 20.4 مليون سهم نسبتها 2 في المئة من الكمية المتداولة، صعدت بسعره إلى 101.54 ريال بنسبة 0.13 في المئة.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت «تداول» عن تطورات جوهرية في «سوق المال السعودية» تهدف من خلالها إلى زيادة جاذبية السوق وتحسين كفاءتها وتعزيز حماية المستثمرين والحد من الأخطار، بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية، من بينها تطبيق «نموذج صانع السوق» بهدف زيادة السيولة وتنظيم الأسعار ودعم أسواق الصكوك والسندات والصناديق الاستثمارية المتداولة.

وأكدت أن أهم هذه التطورات «تتمثل في تطوير خدمة «الحفظ المستقل» لتمكين المستثمرين محلياً وعالمياً، من الحصول على حدود أفضل للتداول. ويُتوقع أن ينتج عن هذا التغيير استحداث تنظيمات جديدة، بهدف التقليل من الأخطار المرتبطة بإجراءات التسوية للمشاركين في السوق. كما أطلقت السوق خدمة جديدة اختيارية، تسمح لمديري الأصول بتجميع كل الأوامر (المحافظ الخاصة والصناديق الاستثمارية) تحت أمر واحد شامل، ما يضمن إدارة الأصول في شكل عادل ودقيق، فضلاً عن تعديل الآلية المتبعة لتحديد سعر إغلاق السوق الرئيسة ونمو السوق الموازية من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول إلى آلية المزاد.

وأعلنت «مؤسسة النقد العربي السعودي» (ساما)، السماح لـ «الشركة المتحدة للتأمين التعاوني» بقبول مكتتبين جُدد في تأمين المركبات الإلزامي، وإصدار وثائق تأمين المركبات الإلزامي وتجديدها اعتباراً من الخميس الماضي.

يأتي قرار «ساما» بعدما عالجت الشركة ملاحظات المؤسسة القائمة عند الإيقاف، وأكدت التزامها بالمعايير والشروط التي تضمن حقوق الزبائن والمستفيدين من التغطية التأمينية وعدم الإخلال بالتسعير، وذلك بالتطوير المستمر لنظام المراجعة الداخلية وإدارة الالتزام وإجراءات الرقابة الداخلية بالشركة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

«نيكاي» يهبط متأثرا بتوقعات سعر الفائدة الأميركية  |  بتوقيت غرينتشفرنسا تساهم في صندوق ائتماني تابع لـ «النقد الدولي»  |  بتوقيت غرينتشلندن تتوقع أن تمتد الفترة الانتقالية بعد «بريكزيت» إلى 2020  |  بتوقيت غرينتشالأسهم الأوروبية تتعافى مع صعود القطاع المالي وشركات التعدين  |  بتوقيت غرينتش«الخطوط التونسية» تعتزم تسريح 1200 عامل في إطار برنامج إصلاحي  |  بتوقيت غرينتش«جنرال موتورز» تقترح استثمار 2.8 بليون دولار في كوريا الجنوبية  |  بتوقيت غرينتشالنفط يهبط مع صعود الدولار  |  بتوقيت غرينتشالذهب يسجل أدنى مستوى في أسبوع بفعل قوة الدولار  |  بتوقيت غرينتشالسيسي: اتفاق الغاز الإسرائيلي سيجعل مصر مركزاً إقليمياً للطاقة  |  بتوقيت غرينتش«نيكاي» يصعد في معاملات متقلبة  |  بتوقيت غرينتش