|   

الغبار يصل إلى الرياض بعد جدة.. وموجة تعليق الدراسة مستمرة

وزارة الصحة نصحت بارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل. (الحياة)
النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الرياض - فطين عبيد 

ضربت موجة غبار وعوالق ترابية منطقة الرياض وعدداً من محافظاتها أمس (الثلثاء)، وتسببت في تدني الرؤية الأفقية، في حين دعت القوات الخاصة لأمن الطرق المسافرين على طرق المنطقة إلى توخي الحيطة والحذر، بسبب الغبار الكثيف الذي يعوق الرؤية ويحدّ من مداها، وتكاد تكون الرؤية منعدمة في بعض المواقع.

ونصح أمن الطرق، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سائقي المركبات في المناطق التي تنعدم فيها الرؤية بالتوقف عن السير والانتظار في أقرب محطة أو موقف، حتى زوال العوائق أو انجلاء الرؤية.

بدورها، دعت وزارة الصحة إلى اتباع طرق الوقاية من الغبار؛ محذرة من أضرار بسبب احتوائه على جسيمات منها حبوب اللقاح والميكروبات.

وتقاسمت الرياض ومكة المكرمة أمس نصيبهما من العواصف الترابية التي اجتاحت معظم مدن المملكة، ما دعا وزارة الصحة إلى رفع حال التأهب في مرافقها لاستقبال أية حالات ربو أو ضيق في التنفس تتسبب فيها الأجواء المغبرة والتقلبات الجوية.

ودعت «الصحة» الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر، والتزام التدابير الوقائية لتجنب الأخطار الصحية المحتملة، وكذلك الأماكن المفتوحة، وخصوصاً مرضى الربو، أو المصابين بالأمراض التنفسية الصدرية، مؤكدة ضرورة ارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل.

من جهتها، أعلنت الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني في منطقة المدينة المنورة تعليق التدريب أمس (الثلثاء) في جميع الوحدات التدريبية الحكومية والأهلية في المدينة المنورة، بناءً على التنبيهات المتقدمة الواردة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن مستوى الرياح المثيرة للغبار على المنطقة، وحفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم في منطقة مكة المكرمة أيضاً استمرار تعليق الدراسة في جميع المدارس والمحافظات التابعة لها أمس، «حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات بسبب النشاط المتوقع للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية»، فيما وجه مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس بتعليق الدراسة للطلاب والطالبات في مقر الجامعة الرئيس وفروعها في محافظات الجموم والليث والقنفذة وأضم.

بدورها، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان صحافي أمس، عن توقعاتها لحال الطقس اليوم (الأربعاء)، أن تبلغ نسبة الرطوية في الرياض ومكة 30 درجة، وسرعة الرياح الجنوبية من 20 إلى 45 كيلومتراً في الساعة، ودرجة الحرارة تراوح بين 20 و35 درجة مئوية.

وقالت الهيئة إن الرطوبة في مدينة جدة ستصل إلى 90 درجة، بينما في الدمام 80 درجة، مع تقارب في درجات الحرارة وسرعة الرياح، متوقعة استمرار نشاط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، لتصل إلى أقل من واحد كيلومتر، مع توقعات بهطول الأمطار الرعدية مسبوقة برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على تبوك، وحائل، والقصيم، والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية والمدينة المنورة.

ولفتت إلى أن الانقلاب الشتوي يحدث عندما تكون الشمس أبعد ما يمكن باتجاه جنوب خط الاستواء، ويميل نصف الكرة الأرضية الشمالي بعيداً عن الشمس، ما ينتج منه انخفاض في درجات الحرارة، بسبب ضعف التسخين الشمسي، مبينة أن الجو تصاحبه حال عدم استقرار في الطقس، مثل ارتفاع عدد حالات العواصف الرعدية الممطرة، علماً بأن فصل الشتاء يبدأ فلكياً من الـ21 من كانون الأول (ديسمبر) إلى الـ20 من آذار (مارس).

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة  |  بتوقيت غرينتش«التعليم» تحل «وكالة المناهج» وتوزع مهامها على جهات عدة  |  بتوقيت غرينتش«البيئة»: «سجل» لا يتضمن فروض رسوم على المزارعين  |  بتوقيت غرينتش«التجارة» تضبط 352 ألف منتج مخالف في فبراير  |  بتوقيت غرينتشمصادرة 5 آلاف عدسة طبية مخالفة في المدينة المنورة  |  بتوقيت غرينتش«تعليم جدة» تنظم لقاء لقادة وقائدات المدارس «كلنا مؤثرون»  |  بتوقيت غرينتش«ينبع»: تدشين معرض «رفق» الإرشادي لخفض العنف المدرسي  |  بتوقيت غرينتشالجبير: قطر تختبئ وراء جانب مظلم يدعم الإرهاب.. و«نووي إيران» يعاني من نواقص  |  بتوقيت غرينتش«البيئة»: لم نسجل إصابات «إنفلونزا الطيور» خلال 24 ساعة  |  بتوقيت غرينتش6 في المئة من محال الاتصالات تخالف قرار التوطين  |  بتوقيت غرينتش