|   

مسعفون ينقذون مدنيين ويعجزون عن حماية عائلاتهم

عنصر في الدفاع المدني مع ابنه الذي أصيب بغارة على سقبا (أ ف ب)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: مديرا (سورية) - أ ف ب 

لم يخَيَّل لسمير سليم المتطوّع مع ثلاثة من أشقائه في صفوف «الخوذ البيضاء» (الدفاع المدني)، أنه قد يجد نفسه يوماً عاجزاً عن سحب والدته من تحت الركام، بعدما أمضى السنوات الأخيرة يطارد الغارات لإنقاذ مدنيي الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق.

ويقول سليم (45 سنة) بينما تغرورق عيناه بالدموع: «كان الموقف صعباً جداً بالنسبة إليّ، من المؤلم أن يكون لأم أربعة أبناء متطوعين في الدفاع المدني ولا يتمكنون من إنقاذها». ويضيف: «كانت أمي فخورة جداً بنا وبعملنا» قبل أن تستهدف غارة منزل العائلة في مدينة مديرا.

وتتشابه يوميات سليم مع متطوعي «الخوذ البيضاء» كافة، في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، فهم يلاحقون الغارات التي لا ترحم سكان الغوطة الشرقية، ويبذلون قصارى جهدهم لإنقاذ الجرحى وسحب الجثث من تحت الركام.

وفي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر الإنترنت، تظهر والدة سليم وهي تحني جسدها كما لو أنها تغفو متكئة على كنبة، فيما سقط الجدار بأكمله على ظهرها ورأسها، وتغطي الدماء إحدى يديها.

ويسمع في الخلفية بكاء سليم وهو يناشد أحد زملائه إحضار معدات لسحب والدته قبل أن يقول «أنقذ الناس يا أمي ولا أتمكن من إنقاذك، ماذا أفعل يا أمي؟ حسبي الله ونعم الوكيل».

وشهدت الغوطة الشرقية منذ مطلع الأسبوع، خمسة أيام من القصف الجوي الكثيف من قوات النظام، أدى الى مقتل 250 مدنياً وإصابة أكثر من 775 آخرين بجروح، وفق حصيلة لـ»المرصد السوري لحقوق الإنسان»، قبل أن تتراجع وتيرة القصف.

وإذا كان سليم عجز عن إنقاذ والدته، إلا أن الحظ كان حليف المتطوع في الدفاع المدني سعيد المصري، الذي تمكن من إنقاذ طفله الرضيع يحيى بعدما دمّر القصف منزله في مدينة سقبا.

ويقول أنه «كما جرت العادة، توجهنا الى مكان الضربة ورأيت البيوت وقد سُويت بالأرض. ابن عمي استشهد وبيتي مضروب وانتابني شعور بأن ابني قد مات أو زوجتي». ويتابع: «كانت زوجتي تصرخ بأن يحيى قد أصيب. عندما وجدته حملته وركضت به الى المستشفى. كان مصاباً في رأسه ووجهه».

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر المصري بزيه الكحلي والأصفر يركض وسط مكان يحجب الغبار الرؤية فيه، ويضم رضيعه الذي تسيل الدماء من رأسه إلى صدره وهو يبكي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

اعتقال ثلاثة أشخاص على صلة باعتداءات برشلونة  |  بتوقيت غرينتشالدنماركيون يودعون الأمير هنريك  |  بتوقيت غرينتشالخارجية الروسية: عشرات القتلى والجرحى الروس في سورية  |  بتوقيت غرينتشقوات النظام السوري تدخل عفرين للمساعدة في التصدي لتركيا  |  بتوقيت غرينتشالأمم المتحدة تطلق مفاوضات حول ميثاق دولي للهجرة  |  بتوقيت غرينتشارتفاع حصيلة قتلى القصف على الغوطة الشرقية إلى 200 مدني  |  بتوقيت غرينتشمحكمة مصرية تدرج عبد المنعم أبو الفتوح على قوائم الإرهابيين  |  بتوقيت غرينتش«يونيسف»: لم يعد لدينا كلمات لوصف معاناة أطفال سورية  |  بتوقيت غرينتشاعتقال 170 شخصاً لصلتهم بمخطط محاولة الانقلاب في تركيا  |  بتوقيت غرينتش«بوكو حرام» تهاجم مدرسة للبنات في نيجيريا  |  بتوقيت غرينتش