|   

رئيس الاستخبارات المصرية يناقش قضايا عالقة مع السودان

مدير الاستخبارات السوداني صلاح عبد الله. (سونا)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الخرطوم - النور أحمد النور 

أجرى رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء عباس مصطفى كامل محادثات في الخرطوم شملت الرئيس عمر البشير ووزيري الدفاع الفريق عوض بن عوف والخارجية إبراهيم غندور، والمدير العام لجهاز الأمن الفريق صلاح عبدالله ناقشت القضايا العالقة بين البلدين وكيفية تفعيل التفاهمات الأخيرة.

واتفق السودان ومصر، الشهر الماضي على احترام الشؤون الداخلية لكل منهما وتعزيز التشاور في القضايا الإقليمية والعسكرية والأمنية، بعد شهرين من توتر أدى إلى سحب الخرطوم سفيرها من القاهرة، لكنها أمرته بالعودة الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن محادثات المسؤول المصري مع البشير، ركزت على أهمية التواصل بين البلدين «والتحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة حتى لا تؤثر في العلاقة بين البلدين».

ووصف بن عوف خلال لقائه المسؤول المصري العلاقة بين السودان ومصر بالمهمة والاستراتيجية، وشدد على أهمية التواصل بين الأجهزة الأمنية في البلدين. وقال: «الأمن القومي المصري يمثل أمن الأمة، ومن الواجب حمايته، وهذا الواقع يحتم على مصر أيضاً القيام بأدوار من شأنها أن تحافظ على الأمن القومي للأمة العربية».

وأشار إلى أهمية تشكيل كتلة لحماية الأمن الإقليمي في ظل التهديدات والتحديات التي تواجه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والإقليم، وأهمية التنسيق وتبادل المعلومات لحماية الحدود، واستلهام تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية كنموذج حقق نجاحات.

وقال مدير الاستخبارات المصرية من جانبه، إنه اتفق على اعتماد مبدأ الشفافية والصراحة والوضوح في كل المواضيع ذات الاهتمام المشترك، موضحاً أن التحديات الكبيرة في المنطقة تفرض على البلدين التواصل، وسرعة الاستجابة للأحداث والمواقف المختلفة ومعالجتها حتى لا تتحول إلى معوقات تؤثر في العلاقة بينهما.

وأكد أن هناك إرادة قوية على السير في طريق تهيئة كل الظروف للعودة بعلاقات البلدين إلى مسارها الصحيح.

وتأتي زيارة كامل الخرطوم في سياق جهود اللجنة الرباعية المشتركة، التي تمخض عنها لقاء رئيسي البلديــن على هامش القمة الأفريقية الأخيرة في أديس أبابا.

وتضم اللجنة الرباعية وزيري خارجية البلدين إلى جانب مديري جهازي الاستخبارات، حيث عقدت اجتماعها الأول في القاهرة قبل أسابيع.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

جونسون يؤكد مغادرة بريطانيا للاتحاد الجمركي الأوروبي  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتشوزير إسرائيلي: حياة الأسد ستكون مهددة إذا شنت إيران حرباً من سورية  |  بتوقيت غرينتشقطع رؤوس 3 أشقاء في أفغانستان والسلطات تتهم «داعش» باعدامهم  |  بتوقيت غرينتش«داعش» يهدد باستهداف مراكز الاقتراع في الانتخابات العراقية  |  بتوقيت غرينتشظريف عن الاتفاق النووي: إما كل شيء أو لا شيء  |  بتوقيت غرينتشبلجيكا: السجن 20 عاماً على صلاح عبد السلام وشريكه  |  بتوقيت غرينتشفوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني بانفجار في شمال قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتش