|   

موسكو ترفض مهلة لندن وتطلب عينة من مادة التي سمم بها الجاسوس الروسي

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن، لندن، باريس، بارلين، موسكو، دبي - أ ف ب، رويترز، «الحياة» 

رفضت موسكو الاستجابة لطلب بريطانيا في شأن تفسير كيف تم استخدام غاز للأعصاب، طوره الاتحاد السوفيتي في هجوم على جاسوس روسي سابق في انكلترا، مطالبة بعينة من المادة الكيماوية، وفق ما أفادت السفارة الروسية في لندن اليوم (الاربعاء).  

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أمهلت روسيا حتى نهاية أمس، لتفسير كيف جرى استخدام  عقيد الاستخبارات العسكرية الروسية السابق سيرغي سكريبال غاز «نوفيتشوك» للأعصاب، الذي طوره الجيش السوفيتي، على الأراضي البريطانية.

وقال ناطق باسم السفارة: «روسيا لن تتجاوب مع الإنذار البريطاني إلى أن تحصل على عينات من المادة الكيماوية».

ونقلت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية بيان أرسلته السفارة إلى وزارة الخارجية البريطانية جاء فيه: «تم استعداء السفير البريطاني في موسكو، لوري بريستو. وأعرب النائب الأول لوزير الخارجية الروسي، فلاديمير تيتوف، عن الاحتجاج الصارم على اتهامات السلطات البريطانية الباطلة بحق روسيا بضلوعها في تسميم سيرغي سكريبال وابنته يوليا».

وأضاف «تم التأكيد على أن موسكو لن ترد على المهلة الأخيرة التي منحتها إياها لندن، ما لم تستلم روسيا عينات من المادة الكيميائية التي يستند إليها التحقيق، وما لم تبدأ بريطانيا بالتصرف بما يتطابق مع معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، التي تنص على التحقيق المشترك فيما حدث، الأمر الذي كنا مستعدين له».

وأشار البيان إلى أن «دون ذلك، جميع تهم لندن لا معنى لها. ننطلق في هذه الحالة من أن الحادث هو محاولة أخرى غير شريفة من السلطات البريطانية لتشويه سمعة روسيا. أية تهديدات بفرض تدابير عقابية بحق روسيا الاتحادية لن تبقى دون رد. وعلى الجانب البريطاني أن يعي ذلك»، في حين رفض ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية التعليق.

وذكر البيت الأبيض في وقت سابق أمس، في بيان، بعد اتصال هاتفي بين الرئيس دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: «أن الزعيمين اتفقا على ضرورة وجود عواقب ضد من يستخدم مثل هذه الأسلحة الخطرة، في انتهاك صارخ للأعراف الدولية».

وفي باريس، ذكر مكتب الرئيس إيمانويل ماكرون إن الرئيس تحدث هاتفيا مع ماي الاثنين الماضي، للتعبير عن تضامنه مع بريطانيا في شأن الحادث.

وقال المكتب في بيان أن «الرئيس يندد بالهجوم غير المقبول، ويجدد التزام فرنسا محاربة الإفلات من العقاب في ما يخص استخدام الأسلحة الكيماوية».

أما في برلين، فقال الناطق باسم المستشارة الالمانية أنغيلا مركل، شتيفن زايبرت، إن «المستشارة تحدثت هاتفيا مع رئيسة الحكومة البريطانية أمس، حيث اتفقتا على ضرورة تعاون الحلفاء في وجه نمط السلوك الروسي العدائي».

وأوضح أن مركل نددت بالهجوم، وطمأنت ماي بأنها تأخذ الآراء البريطانية في شأن احتمال تورط روسيا في الهجوم بجدية تامة.

وكانت ماي أشارت للبرلمان في وقت سابق إلى أن روسيا استخدمت في السابق غاز «نوفيتشوك»، ولها تاريخ في الاغتيالات التي تتم برعاية من الحكومة، وتعتبر المنشقين من امثال سكريبال اهدافا مشروعة.

واضافت ان «الحكومة خلصت الى انه من المرجح للغاية ان تكون روسيا مسؤولة عن هذا العمل ضد سيرغي ويوليا سكريبال».

ونفت موسكو أي دور لها في تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا، اللذين يرقدان في حال حرجة بالمستشفى منذ سقوطهما فاقدي الوعي في مدينة سالزبري في الرابع الشهر الجاري.

وكانت السلطات الروسية سجنت سكريبال لبيعه اسراراً روسية الى بريطانيا، إلا أنها افرجت عنه وسلمته الى بريطانيا في اطار صفقة تبادل جواسيس في 2010، واستقر منذاك في مدينة سالزبوري الهادئة في جنوب غربي انكلترا.

وفي غضون ذلك، هددت موسكو أمس بطرد كل وسائل الإعلام البريطانية، بعدما حذرت بريطانيا من أنها قد تسحب رخصة عمل شبكة «روسيا اليوم» الإعلامية في بريطانيا، في حال ثبت تورط موسكو في هجوم كيماوي على عميل مزدوج روسي سابق في انجلترا.

وقالت الهيئة المنظمة لقطاع الإعلام في بريطانيا إن «شبكة روسيا اليوم قد تفقد رخصة عملها في بريطانيا، إذا قطعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بضلوع روسيا في الحادث».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا قولها «لن تعمل أي وسيلة إعلام بريطانية في بلدنا إذا أغلقوا مكتب روسيا اليوم».

وفي حديث لتلفزيون «روسيا 1» الرسمي حذرت زخاروفا بريطانيا أيضا من تهديد قوة نووية خاصة، في ضوء خطاب الرئيس فلاديمير بوتين في مطلع الشهر الجاري.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

جونسون يؤكد مغادرة بريطانيا للاتحاد الجمركي الأوروبي  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتشوزير إسرائيلي: حياة الأسد ستكون مهددة إذا شنت إيران حرباً من سورية  |  بتوقيت غرينتشقطع رؤوس 3 أشقاء في أفغانستان والسلطات تتهم «داعش» باعدامهم  |  بتوقيت غرينتش«داعش» يهدد باستهداف مراكز الاقتراع في الانتخابات العراقية  |  بتوقيت غرينتشظريف عن الاتفاق النووي: إما كل شيء أو لا شيء  |  بتوقيت غرينتشبلجيكا: السجن 20 عاماً على صلاح عبد السلام وشريكه  |  بتوقيت غرينتشفوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني بانفجار في شمال قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتش