|   

لندن تطرد 23 ديبلوماسياً روسياً.. وتعلق المشاركة الرسمية في كأس العالم

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: لندن، برلين، موسكو - أ ف ب، رويترز 

أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي اليوم (الاربعاء)، طرد 23 ديبلوماسياً روسياً من المملكة المتحدة بعدما، اعتبرت روسيا «مسؤولة» عن تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في انكلتر.

وقالت ماي أمام البرلمان: «الدولة الروسية مسؤولة عن محاولة اغتيال» سكريبال وابنته يوليا.

وأضافت ماي: «ليس هناك استنتاج سوى أن الدولة الروسية هي التي تتحمل اللوم عن الشروع في قتل السيد سكريبال وابنته وتهديد أرواح مواطنين بريطانيين آخرين في سالزبري».

وتابعت: «هذا يشكل استخدام غير مشروع للقوة من جانب الدولة الروسية ضد المملكة المتحدة».

وقالت ماي: «بموجب ميثاق فيينا ستطرد المملكة المتحدة الآن 23 ديبلوماسياً روسيا تم تعريفهم على أنهم ضباط استخبارات سريون».

وأضافت أن هذه هي أكبر عملية طرد لديبلوماسيين من لندن في 30 عاماً، وستقلص من قدرات الاستخبارات الروسية في بريطانيا لأعوام مقبلة.

وتابعت: «سنجمد أصولاً للدولة الروسية في حال حصلنا على أدلة على أنها قد تستخدم في تهديد حياة أو ممتلكات مواطنين أو سكان في بريطانيا».

وأعلنت ماي أيضاً «تعليق الاتصالات الثنائية» مع موسكو التي كان لديها حتى الان 59 ديبلوماسياً معتمداً في المملكة.

وأكدت ان المملكة المتحدة ستعلق المشاركة الرسمية في نهائيات كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا في حزيران (يونيو) المقبل.

وقالت ماي النواب البريطانيين في معرض اعلانها تعليق العلاقات بين لندن وموسكو: «لن يكون هناك حضور من قبل وزراء أو بالطبع أفراد من العائلة المالكة خلال كأس العالم هذا الصيف في روسيا».

من جهتها، نددت السفارة الروسية في لندن برد فعل «عدائي وغير مقبول وغير مبرر». وقالت السفارة في بيان: «نعتبر هذا العمل العدائي غير مقبول وغير مبرر على الاطلاق. كل المسؤولية عن تدهور العلاقات الروسية - البريطانية تقع على عاتق القيادة السياسية الحالية في بريطانيا».

وقال وزارة الخارجية الروسية في بيان ان «الحكومة البريطانية اختارت المواجهة مع روسيا ... وردنا لن يتأخر».

وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل لتلفزيون «إيه آر دي» الألماني: «نتعامل بجدية تامة مع النتائج التي توصلت إليها الحكومة البريطانية... سنقدم موقفاً أوروبيا مشتركاً في هذا الشأن»، مشيرة إلى أن الزعماء الأوروبيين سيجتمعون الأسبوع المقبل.

وأضافت: «ومع ذلك، أقول إنه لا يجوز لنا قطع كل الاتصالات الآن. علينا أن نواصل التحدث مع الروس على رغم كل الخلافات في الرأي».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

جونسون يؤكد مغادرة بريطانيا للاتحاد الجمركي الأوروبي  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتشوزير إسرائيلي: حياة الأسد ستكون مهددة إذا شنت إيران حرباً من سورية  |  بتوقيت غرينتشقطع رؤوس 3 أشقاء في أفغانستان والسلطات تتهم «داعش» باعدامهم  |  بتوقيت غرينتش«داعش» يهدد باستهداف مراكز الاقتراع في الانتخابات العراقية  |  بتوقيت غرينتشظريف عن الاتفاق النووي: إما كل شيء أو لا شيء  |  بتوقيت غرينتشبلجيكا: السجن 20 عاماً على صلاح عبد السلام وشريكه  |  بتوقيت غرينتشفوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني بانفجار في شمال قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتش