|   

«التقاعد»: 3800 مستفيد من تمويل المساكن.. 1100 منهم نساء

المستفيدون من المؤسسة العامة للتقاعد بحسب المناطق. (حساب المؤسسة - تويتر)
النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الدمام – رحمة ذياب 

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد أن عدد الطلبات الممولة فعلياً لشراء مساكن في برنامج «مساكن»، بلغ 3854 طلباً، بقيمة إجمالية 2.8 بليون ريال، وتجاوز عدد الرجال المستفيدون النساء، إذ بلغ عددهن 1101 امرأة (منهن متقاعدات وأخريات على رأس العمل)، فيما بلغ عدد الرجال 2753 مستفيداً، بحسب تقرير صدر عنها أخيراً.

ويشمل «مساكن» من حيث إجراءات التملك وآلية الدفع، مزايا عدة منها معتمد من الهيئة الشرعية، فيما يمتاز بهامش ربح ثابت ومنافس خلال فترة التمويل، إضافة إلى إعطاء فترة سماح اختيارية للمستفيد، إذ يبدأ سداد أول قسط بعد ستة أشهر من تاريخ استلام العقد، مشيرة إلى رفع سن المستفيدين من التمويل إلى 70 سنة، وإمكانية أن يصل التمويل إلى خمسة ملايين ريال، إضافة إلى إمكانية تحويل الراتب لأي بنك محلي، وتصل مدة السداد إلى 30 عاماً.

وقدمت المؤسسة من خلال البرنامج، ميزات أخرى، منها إمكانية تضامن الزوج مع الزوجة في التمويل، وإمكانية التمويل مع وجود التزامات مالية أخرى على العميل، بشرط ألا يتجاوز هذه الالتزامات في مجموعها مع قسط «مساكن» 50 في المئة من الدخل الشهري، ويسمح للمستفيدين من التمويل بإمكانية شراء وحدات سكنية ضمن النطاق العمراني في جميع المدن والمحافظات، فيما يكون الإعفاء عند الوفاة في باقي الأقساط وإفراغ العقار لصالح الورثة.

وشددت المؤسسة على ضرورة التزام الشروط المتعلقة في المستفيدين، بألا تقل مدة الخدمة في الدولة عن عام كامل، وألا يقل العمر عن 20 سنة، ولا يزيد عن 65 سنة عند تقديم الطلب (رفع لاحقاً إلى 70 سنة)، وألا يقل الراتب عن أربعة آلاف ريال، ويكون خاضعاً لنظام التقاعد المدني أو العسكري.

فيما حددت شروط متعلقة في العقار ذاته، من حيث العمر الزمني له، إذ يشترط عدم تجاوز عمر المسكن 20 سنة تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء، وأن يكون العقار شاغراً وصالحاً للانتفاع به مع قبول العقارات التي لم تكتمل بعض الأعمال فيها، وتمثل قيمتها نسبة لا تزيد عن 10 في المئة من قيمة العقار.

وفي موضوع آخر، حددت المؤسسة شروط الإعالة للاستفادة من المعاش التقاعدي، بأن يكون إثبات الإعالة بموجب صك شرعي صادر من المحاكم الشرعية المختصة، ويكون المستفيد معتمداً كلياً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ولا يعتد بالإعالة المشتركة أو الجزئية، مع عدم قبول أي إثبات لإعالة أحد المستفيدين يقدم إلى المؤسسة في أي من الحالات المحددة، وهي أن يكون مضت سنتين على تاريخ تخصيص المعاش، ووفاة الشخص المعال قبل ورود الإثبات للمؤسسة.

ورفضت «التقاعد» الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة، إلا إذا قل راتب الوظيفة عن المعاش، فيكمل له من المعاش بالقدر الذي يساوي المعاش، وعندما يتساوى راتب الوظيفة مع المعاش أو يزيد عليه يوقف صرف المعاش.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

سحب ترخيص مركز رياضي نسائي سعودي ظهرت مدربته في إعلان «خادش»  |  بتوقيت غرينتشإغلاق 5 محال ومصادرة 60 كيلوغراماً من الأغذية في رأس تنورة  |  بتوقيت غرينتشاختتام فعاليات المهرجان البحري الثالث في الجبيل بمشاركة وحضور تجاوز التوقعات  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تبدأ تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة مهنة الهندسة.. غداً  |  بتوقيت غرينتش«المجاردة» تعيد حوادث إرهابية لاستهداف رجال أمن ومراكز ونقاط تفتيش  |  بتوقيت غرينتش120 متخصصاً يناقشون الخطة الاستراتيجية لعمادة القبول بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل  |  بتوقيت غرينتشوزير «التجارة»: المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحرك الاساسي لأي اقتصاد  |  بتوقيت غرينتشجامعة الإمام تكرم 900 طالبة متفوقة  |  بتوقيت غرينتشأمانة عسير تغرم منشآت تجارية 110 آلاف ريال  |  بتوقيت غرينتشالفالح: مستوى التزام خفض إنتاج النفط تاريخي وغير مسبوق  |  بتوقيت غرينتش