|   

حجب تطبيق «تلغرام» في روسيا ومؤسسه قلِق على الأمن القومي

تطبيق «تلغرام». (رويترز)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: موسكو - «الحياة» 

حجبت شركات الاتصال الروسية خدمات تطبيق الرسائل الفورية «تلغرام»، بعد أيام من قرار محكمة روسية حظر التطبيق بناء على طلب هيئة الرقابة على الاتصالات الروسية «روس كوم نادزور»، إلى حين تسليم القائمين عليه رموز التشفير الخاصة لهيئة الأمن الفيديرالي الروسي، ما يتيح لها قراءة رسائل مستخدميه. جاء ذلك غداة قرار بمنع المدارس في إيران من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، وسط مسعى لتعزيز الشبكات المحلية بهدف الحد من تأثير تطبيقي «تلغرام» و «إنستغرام».

وتنفيذاً للحكم الصادر عن محكمة «تاغونسكايا» في موسكو في 13 الجاري، والقاضي بحظرٍ فوري لتطبيق «تلغرام» وعدم رفعه إلا بعد تسليم الرموز للأمن، أعطت هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا أمس تعليمات إلى مشغلي الاتصالات في موسكو بتنفيذ الحظر. لكن محامي شركة «روس كوم نادزور» قال إنه سيستأنف الحكم. وكانت الشركة قدمت في 6 نيسان (أبريل) شكوى أمام المحكمة في موسكو، طالبة «الحدّ» من محاولات الوصول إلى «تلغرام».

وقال مؤسس التطبيق بافل دوروف إن الحظر يؤثر سلباً في حياة أكثر من 15 مليون روسي، محذراً من أخطار على الأمن القومي الروسي. وقال إن إغلاق التطبيق «يشجع المواطنين الروس على اللجوء إلى تطبيقات أخرى للمراسلة، مثل واتساب وفابير وماسنجر، ما يعني أن بيانات عدد منهم تصبح في متناول السلطات الأميركية بدلاً من تلغرام الحيادي، وفي المقابل لن تنخفض أخطار الهجمات الإرهابية على روسيا».

غير أن أكثر من نصف مستخدمي «تلغرام» تمكن من الالتفاف على الحظر أمس. وأفادت شركات تراقب استخدام الإنترنت في روسيا، أن «نحو نصف مستخدمي التطبيق استطاع تجاوز الحظر باستخدام شبكات افتراضية خاصة أو برامج تكسر الحظر».

وأسّس دوروف التطبيق الروسي عام 2013، ويُستخدم على نطاق واسع لدى أوساط الصحافة ورجال الأعمال، ويتيح مراسلات تحتاج إلى مستوى عالٍ من السرية، ويبلغ عدد مستخدميه حول العالم نحو 200 مليون مشترك. وكانت السلطات الروسية أمهلت إدارة «تلغرام» في 20 آذار (مارس) الماضي، 15 يوماً لتقديم رموز التشفير، لكن دوروف الذي غادر روسيا على خلفية توتر مع السلطات عام 2014، أكد أن «تلغرام سيدافع عن الحرية والسرية»، وأن ما يحصل انتهاك للدستور الروسي الذي يحمي الحق في سرية المراسلة. أما محامي التطبيق بافل تشيكوف، فاعتبر حينها أن شروط السلطات «غير قانونية وليست قابلة للتطبيق» تقنياً، بسبب نظام التشفير المعقد جداً الذي لا يسمح لإدارة «تلغرام» بالوصول إلى مراسلات.

وفي العام نفسه، قالت الاستخبارات الروسية إن المتطرفين والإرهابيين يستخدمون التطبيق نظراً لما يتمتع به من السرية، وذكرت أن منفذي هجوم مترو أنفاق سان بطرسبورغ في نيسان (أبريل) 2017 استخدموا التطبيق للتحضير للعمل الذي راح ضحيته 15 شخصاً. وتقدمت الاستخبارات بطلب إلى مؤسس الشركة لتزويدها المعلومات الكاملة لرفع التشفير عن ستة مستخدمين، لكنه رفض، وتقدم عبر محاميه بشكوى إلى المحكمة العليا لاعتبار مطالب الاستخبارات مخالفة للقانون، معتبراً أن أي رفع للتشفير عن أي مستخدم يتطلب أمراً قضائياً. ولاحقاً رفضت المحكمة العليا التماس «تلغرام» في 20 آذار (مارس) الماضي.

وفي طهران (أ ف ب)، قررت وزارة التربية والتعليم أول من أمس منع المدارس من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، في حين ترغب طهران في تعزيز الشبكات الـ «سوشال ميديا» المحلية للحد من تأثير تطبيقي «تلغرام» و «إنستغرام». ونقلت وكالة «إيلنا» المقربة من الإصلاحيين عن مذكرة للوزارة أنه يجب على المدارس «فقط استخدام الشبكات الاجتماعية الداخلية» في الاتصالات.

ويحظى تطبيق «تلغرام» بشعبية واسعة في إيران حيث بلغ عدد مستخدميه 40 مليوناً شهرياً عام 2017، كما أن تطبيق «إنستغرام» منتشر بقوة، ويستخدمهما العديد من الشركات للتواصل مباشرة مع العملاء، علماً أن «فايسبوك» و «تويتر» أقل استخداماً كونهما محظورين، لكن يمكن الوصول إليهما بسهولة عبر شبكة افتراضية خاصة. يذكر أن السلطات حظرت تطبيق «تلغرام» في شكل موقت أثناء موجة الاحتجاجات في عشرات المدن الإيرانية أواخر العام الماضي، إثر اتهامه بالسماح لمجموعات «معادية للثورة» في الخارج باستخدامه لإثارة الاضطرابات.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

العراق يستأنف دفع التعويضات للكويت  |  بتوقيت غرينتشدي ميستورا: الأمم المتحدة تدفع المفتشين لإنجاز مهمتهم في دوما  |  بتوقيت غرينتشالبرلمان التركي يوافق على إجراء انتخابات مبكرة في حزيران  |  بتوقيت غرينتشبرلمان زيمبابوي يستدعي موغابي في قضية اختفاء الماس  |  بتوقيت غرينتشلافروف: بوتين مستعد للقاء ترامب  |  بتوقيت غرينتشالنمسا تحظر حملات الانتخابات التركية على أراضيها  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتشفتح قناة اتصال بين زعيمي الكوريتين الشمالية والجنوبية  |  بتوقيت غرينتشواشنطن: القبض على رجل مرتبط بهجمات 11 سبتمبر في سورية  |  بتوقيت غرينتشالرئيس الروماني يعارض احتمال نقل سفارة بلاده إلى القدس  |  بتوقيت غرينتش