|   

خادم الحرمين يؤكد قدرة دول المنطقة على تشكيل تحالف عسكري قوي

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الجبيل - محمد الشهراني 

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قدرة دول المنطقة على تشكيل «تنظيم عسكري موحد» لمواجهة التدخلات في المنطقة، مشدداً على «أهمية التنسيق الجماعي لمواجهة التحديات». جاء ذلك خلال حضوره أمس، اختتام فعاليات التمرين المشترك «درع الخليج١» في مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية، في حضور قادة وممثلين عن 25 دولة مشاركة في التمرين، الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة.

وكتب الملك سلمان في تغريدة على «تويتر» أثناء اختتام التمرين: «في استضافة المملكة العربية السعودية لتمرين «درع الخليج»، واجتماع قوات أكثر من 24 دولة، تأكيد لقدرتنا جميعاً على العمل ضمن تحالف منسق، وتنظيم عسكري موحد، لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بمنطقتنا».

وكشفت السعودية للمرة الأولى رسمياً أثناء التمرين، عن طائرة التجسس والحرب الإلكترونية آر. سي ريفر جوينت 135، المخصصة لجمع معلومات الاستطلاع الإلكتروني وتحديد مواقع محطات المواصلات والرادار.

واستقبل الملك سلمان قادة وكبار ممثلي الدول المشاركة في التمرين، في حضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. والتقى الملك سلمان في مقر الحفل الختامي للتمرين رئيس جمهورية النيجر أيسوفو محمدو، واستعرض معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إضافة إلى موضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى خادم الحرمين رئيس وزراء جمهورية باكستان شهيد خاقان عباسي.

وأشار رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلي، خلال كلمة في المناسبة، إلى أن «تمرين درع الخليج المشترك، يأتي امتداداً لتمارين مشتركة سابقة، بهدف تأصيل العمل المشترك ضمن تحالفات تسعى إلى تعزيز الأمن من خلال رفع قدرات وكفاءة واحترافية القوات المشاركة في التعامل مع مجمل الأخطار والاحتمالات المُهددة أمن المنطقة واستقرارها».

وشملت فعاليات التمرين العملياتي مناورات حية بالمدفعية، وعملية تصدي القوات البحرية المختلطة من قوات «درع الخليج» لزوارق عدوة متسللة، ما يتطلب توحيد الجهود والقيادة ودقة التنسيق والتزامن التنفيذي. وقدمت أسراب القوات المشاركة عرضاً جوياً تضمن تشكيلات منوعة استخدمت فيها طائرات هجومية وأخرى متعددة المهام أظهرت في مجملها مهارة وكفاءة الطيارين المشاركين. وشكلت الطائرات في سماء الميدان درعا يمثل الدول المشاركة في التمرين.

وأشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بما أظهرته القوات المشاركة في التمرين من كفاءة قتالية عالية واستعداد وتأهب راقيين. وأفادت الرئاسة المصرية في بيان بأن «السيسي أكد أن «المناورات والتمارين المشتركة تساهم بفاعلية في تعزيز التعاون والتنسيق العسكري والأمني للقوات المشاركة، بما يضمن استعدادها للتصدي لمختلف التحديات والأخطار التي تتعرض لها المنطقة وحماية مقدرات شعوبها». كما شهد العرض استعراض العديد من الطائرات الحديثة ومهامها.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

استمرار تكون سحب رعدية مصحوبة برياح على بعض مناطق المملكة  |  بتوقيت غرينتشصيانة حفر وتشققات الطرق في جدة  |  بتوقيت غرينتشإحباط تهريب 416 كيلوغراماً من الحشيش  |  بتوقيت غرينتشالمدينة المنورة: ورشة عمل تبحث مشروع تطوير ومحاكاة السيول  |  بتوقيت غرينتش«الجوازات»: تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية عبر «أبشر»  |  بتوقيت غرينتشلجنة لدراسة احتياجات حدائق مكة  |  بتوقيت غرينتشغواصون متطوعون يستخرجون نفايات من شواطئ جدة  |  بتوقيت غرينتشإضافة مياه محلاة لخدمة ضيوف الرحمن  |  بتوقيت غرينتشاعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه المملكة  |  بتوقيت غرينتشجامعة الملك فيصل تنظم ورشة لتفعيل دور «محطة التدريب والأبحاث»  |  بتوقيت غرينتش