|   

مفتاح شخصية غازي القصيبي

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: محمد رضا نصر الله 

حين سمعت به وتعرفت، كانت المنطقة العربية، تصطخب بغبار الصراعات السياسية، واختلاف التجارب الإبداعية في كتابة الشعر والقصة، وقد انعكست عليها آثار هزيمة 1967 المدويّة. هذه التي عبَّر عنها الشاعر غازي القصيبي في ديوانه المدوي - هو الآخر - «معركة بلا راية» الذي شكل بداية احتكاك مواهبه الأدبية والأكاديمية والإدارية بالمجتمع السعودي، وهو يخرج من عزلته التاريخية بقيام الدولة الثالثة. وسط مبادرات اجتماعية وثقافية، حاولت التعبير عن قسمات المجتمع الجديد، المتشكل بين الحربين العالميتين.

غير أن مبادرة غازي امتازت بين تلك المبادرات عن غيرها بما أسميه «الإبداع المركب». فهل بسبب كونه شاعراً اصطبغت مبادراته في التدريس الجامعي أستاذاً إلى العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، وتجربته الإدارية وزيراً للصناعة والكهرباء، عبر إنشائه شركة سابك، ومأسسة شركة الكهرباء، فوزيراً للصحة ثائراً على تخلّف الخدمات وفساد الذمم، ثم وزيراً للمياه وأخيراً وزيراً للعمل مصرّاً على السعودة، ومحارباً بطالة العمالة الوطنية، وتجارة الفيز؟

نعم، هل بسبب كونه شاعراً صافي المشاعر، نبيل المعاني، عميق التديّن، وطنيّ المنبت، قوميّ الانتماء، إنسانيّ الرؤية اصطبغت تجربته بالبعد المضاف؟ لم يكن أسير تنظيراته في قضايا التنمية، وقضايا الحراك الاجتماعي والثقافي، وإنما كسر بمواهبه العديدة وجرأته الأدبية، وقبل ذلك بوطنيته الفذة جمود النمطية وبلادة البيروقراطية، فإذا بغازي القصيبي يبدو وزيراً ناجحاً، ومفكّراً تفاعلياً، وروائياً قائداً.

نعم، فروايته «شقة الحرية» وكذلك «العصفورية» شكلتا منعطفاً مفصلياً في تاريخ الأدب العربي المعاصر. وليس السعودي وحده، وهو ما شجّع قوافل كتّاب القصة وكاتباتها نحو الانطلاق، بملامسته المسكوت عنه في نفسية جيله المنفتح في عقد الستينات، على التجارب السياسية والأفكار الآيديولوجية، قبل أن يعود ورفاقه من القاهرة وبيروت والولايات المتحدة الأميركية؛ لمواصلة مسار التنظيم في مؤسسات الدولة والمجتمع، والتحديث في حركة الثقافة والتعليم الجامعي في المملكة.

هنا أتوقّف عند تجربة غازي الروائية التي ابتدأها برواية «شقّة الحرية»، وقد أخضع مجمل قضايا المجتمع المتغيرة في المملكة والخليج للنقد التحليلي، بأسلوب روائي، زاوج فيه كاتبها بين أشكال التعبير المختلفة، مزاوجته للتناقضات التي عاشها جيله في الخمسينات والستينات، باحثاً عن قيمة الحرية على مفترق طرق آيديولوجية متباينة، بل قل متصارعة، هي ما جعلت ذلك الجيل يعيش الحرية - تارة - في الانغماس الوجودي بلذائذ الشهوة الأبيقورية - وتارة - مقتحماً الثالوث المحرّم، بحثاً عن الحريّة في مظاهرة قوميّة، أو موقف آيديولوجي، تأكيداً لتحرر ذات مثقلة بتركات الماضي.

لقد شكّلت «شقّة الحرية» بانفتاحها غير المسبوق على المسكوت عنه في حياتنا، نقطة انطلاق لمحاولات أخرى، تجرّأت على ملامسة التجربة الوطنية. صحيح أن الدكتور تركي الحمد - وهو تلميذ للقصيبي بالمصطلح التعليمي والمعنى الأدبي- افتقر إلى المهارة الفنية في صياغة قصصه، إلا أنه وضع يده على جروح عدة، ما كان له أن يقوم بذلك، لو لم يجد أمامه نموذجاً طازجاً بالقضايا، ومفعماً بالتعبير الحر المؤثر.

لم يكتف غازي بهذه التجربة، فقد كثفها في رواية «العصفورية» بأداء نوعي فائق، مفجراً طاقته السردية، بسخرية مرّة عن اغتراب المثقف العربي، وقد أصيب بصدمة الاحتكاك مع الآخر، وبين الجنون والعقل. هذه المرة الثنائية تأتي من الداخل، يستخدم غازي عبر روايته حيلاً فنية بارعة في بناء شخصياته، مازجاً بين معاناة أخيه الراحل المتفلسف نبيل، ومعاناة الأديبة اللبنانية مي زيادة، التي انتهت بها ظروف الحجر النفسي والاجتماعي والسياسي إلى مستشفى «العصفورية» في محاولة يائسة للعلاج من هذه الأمراض، المستحكمة بالنفسية العربية.

هذا، وقد استفاد غازي من تجربة جويس في تيار الوعي، لكنه لم يتحرّر من شاعريته، بل سيطرت عليه في قصه هذا، حتى إنني وجدت شباباً يافعاً، يستظهر مقاطع طويلة من «العصفورية»، حينما أنهيت قراءتها، هاتفت مؤلفها مفتوناً في لندن، طالباً منه استكمال الجزء الثالث، وبذكائه المعهود قال لي: أراك تشبّهني بنجيب محفوظ، وكأن كل روائي عيال عليه؟ هل تريد أن تسحب البساط من تحتي؟

أجبته: إن ثلاثية محفوظ هي رواية أجيال... بينما «شقة الحرية» و«العصفورية» هما روايتا قضايا، فإذا كانت الأولى تدور أحداثها حول بحث جيلك عن الحرية، فإن الثانية تتمحور حول قيمة الذات العربية، وهي تعيش مصادمة حضارة القرن العشرين، والمطلوب الآن أن تكتب شيئاً عن عودة الطيور المهاجرة إلى أوطانها. لِمَ لا تكتب يا غازي عن قضية التحوّل الاجتماعي بعد عودتك وزملائك في السبعينات، إذ قدتم التغيير من مدرجات الجامعة، إلى أعمدة الصحف، وبين أروقة الوزارة، وفوجئت وهو يجيبني: إن المشروع جاهز في رأسي، لكنه ليس على شكل رواية، وإنما سرد لتجربتي الإدارية، بعد ذلك بقليل قرأ السعوديون والعرب نادرته العجيبة «حياة في الإدارة» لم تكن قصة بالمعنى الفني، لكنها لم تخلُ من هيكلها الأساسي «السرد»، وإلا ما الذي يجعلك ويجعلني، نقدم على التهام أوراق هذا الكتاب البيروقراطي في موضوعه بلذة جمالية، لو لم يكن السرد مستغرقاً في أسلوبه ومسيطراً على مبناه.

أخلص من هذه الإلمامة العجلى على تجربة غازي الواسعة، المتعدّدة والمثيرة، إلى أنه شكل بإبداعه المركب استثناء في الكم والنوع كما وصفته بحق صحيفة «الجزيرة» في كتابها التكريمي، حتى أخترق مقاسه حدود المحلية الوطنية إلى آفاق أخرى، فإذا هو وزير مصلح ومفكر إصلاحي، شاعر متمرّد وروائيّ أشد تمرّداً على الأوضاع والأشكال. هكذا يشار إلى اسم غازي القصيبي اليوم في العالم العربي وخارجه.

وهكذا تقرأ تجربته الفريدة التي اختزلت تجارب أجيال بلده الاجتماعية والثقافية، مثلما اختزل تجارب العرب في الشعر والأدب والثقافة، وكذلك الرؤى العالمية في قضايا التحليل السياسي وأدبيات التنمية. كل هذه العوامل تقف وراء جملة النجاحات - أدبية وإدارية - التي تحقّقت لغازي، يدفعه نحوها حبه العميق المنزّه من نوازع الإقليمية والقبلية والمذهبية.

يا ترى، هل كان لمولده في الأحساء من أب نجدي وأم حجازية، وتربيته في مجتمع البحرين المختلط المكونات، دور رئيس وراء هذا التميز والنجاح في تجربة غازي؟

هذا ما ينبغى أن يكون مثار اهتمام الدارسين لظاهرة غازي القصيبي، وقد أصبح ملء السمع والبصر. مالئ الدنيا وشاغل الناس كعمّه أو أبيه أبي الطيب المتنبي صيغة مركبة من الطموح والزهد، السلطة والحرية، الحنين والاغتراب، ويا لها من صيغة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«معرض القاهرة للكتاب» يختار شعار «القوى الناعمة»  |  بتوقيت غرينتشدبي تعرض تجربة للتاكسي طائر من دون طيار  |  بتوقيت غرينتش«أوبر» تعتذر إلى لندن  |  بتوقيت غرينتشالإعصار «ماريا» سيتحول إلى عاصفة مدارية غداً  |  بتوقيت غرينتشإجلاء 50 ألف شخص تخوفاً من ثوران بركان في بالي  |  بتوقيت غرينتشدواء للربو قد يحد من انتشار سرطان البروستاتا إلى العظام  |  بتوقيت غرينتش«منظمة الصحة» تحذر من انتشار الكوليرا بمخيمات الروهينغا في بنغلادش  |  بتوقيت غرينتشنهر شبيلي يهدد بإغراق مدينة جوهر الصومالية  |  بتوقيت غرينتشجثث «زوارق الموت» تؤرق جرجيس التونسية  |  بتوقيت غرينتشمقتل شخص وإصابة ثمانية في أحداث شغب بسجن في كاليفورنيا  |  بتوقيت غرينتش