|   

السفير التركي لدى الدوحة: قطر قوة رئيسة في الشرق الأوسط

أحمد دميروك السفير التركي لدى الدوحة (قنا)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: الدوحة - قنا 

أكد أحمد دميروك السفير التركي لدى الدوحة، عمق العلاقات التي تربط بلاده بدولة قطر على المستويات كافة، والتي وصفها اليوم السبت بالقوة الرئيسة في الشرق الأوسط، مضيفاً أن حكومتي قطر وتركيا تسعيان إلى إيجاد حل للعديد من التحديات في المنطقة.

 

وقال السفير التركي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" بمناسبة اليوم الوطني، إن تلك العلاقات المتميزة التي تربط تركيا بدولة قطر، مبنية على قاعدة صلبة تتيح لها المجال أن تزدهر بفضل الجهود المشتركة على المستويات الرسمية والشعبية كافة، مشيراً إلى أن الزيارات الرسمية على أعلى المستويات في البلدين، تتيح المجال لمزيد من التعاون بينهما والرغبة في تقوية تلك العلاقات لمزيد من العمل المشترك.

 

ووصف العلاقات السياسية بين تركيا وقطر بأنها ممتازة، وأكد أن العلاقات الثقافية والاقتصادية بين البلدين في نمو، إلا أنه استطرد قائلاً: "أعتقد أن هناك فرصاً أكبر للتعاون مع تركيا، خصوصاً في مجال الاستثمارات  والزراعة والصحة والسياحة والبناء والطاقة، إضافة إلى البنوك والقطاع المالي". ولفت إلى أن تركيا قدمت الدعوة للمستثمرين القطريين لبحث إمكان الاستثمار في تلك المجالات.

 

ولفت إلى أن حكومتي قطر وتركيا تسعيان إلى إيجاد حل للعديد من التحديات في الشرق الأوسط لأنهما تشتركان تاريخياً وثقافياً مع كل أطراف الصراعات في المنطقة، لذلك فإن تركيا وقطر تلعبان دوراً بناءً وتنويرياً في المنطقة.

 

وأضاف: "قطر هي قوة رئيسة في الشرق الأوسط بفضل نموها الاقتصادي السريع ومبادئ سياستها الخارجية، فهي (قطر) نجمة ساطعة في المنطقة، ولها دور دبلوماسي لتقريب وجهات النظر للعديد من المجموعات في المنطقة من خلال الوساطات التي تقوم بها، وهو أمر مهم لأمن المنطقة واستقرارها، قطر تعمل على إحلال السلام في منطقتنا المشتركة وأبعد من ذلك".

 

وفي المجال الثقافي، ذكر دميروك أن عام 2015 هو سنة "قطر- تركيا الثقافية"، إذ سينظم البلَدان العديد من الأنشطة الثقافية في كلا البلدين، ما سيساهم في مد المزيد من الجسور بين الشعبين القطري والتركي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textسعد أحمد

    إذا قال السفير ذلك وهو مقتنع به فهو نعم السفير ولكن يجب أن يشرح ذلك لأن حجمها (الصغير جداً) و******* (الكبيرة جدا) لأمريكا لا يسمحان بتصنيفها (قوة رئيسية) فليعذرنا سعادة السفير

    السبت 06 كانون الأول 2014 11:48 م

 

مغادرة 30 مهاجراً من استراليا تمهيداً لانتقالهم إلى أميركا  |  بتوقيت غرينتش«هيومن رايتس» تتهم ميانمار بارتكاب جرائم ضد الإنسانية  |  بتوقيت غرينتشتحقيق في استخدام مستشارين لترامب بريداً إلكترونيا خاصاً  |  بتوقيت غرينتشروسيا تنفي قتل مدنيين خلال غارات جوية على إدلب  |  بتوقيت غرينتشإطلاق نار قرب مقر إقامة الرئيس الفيليبيني  |  بتوقيت غرينتش«فايسبوك» و«غوغل» تعتزمان الحد من الإعلانات السياسية  |  بتوقيت غرينتشالقضاء التركي يفرج عن صحافي في «جمهورييت»  |  بتوقيت غرينتشفلسطيني يقتل ثلاثة جنود اسرائيليين شمال القدس  |  بتوقيت غرينتشبغداد ترفض التفاوض مع أربيل على نتيجة الاستفتاء  |  بتوقيت غرينتشبيونغيانغ تعزز دفاعاتها بعد إرسال واشنطن قاذفات للمنطقة  |  بتوقيت غرينتش