|   

الشغور الرئاسي والأزمة السورية يطغيان على محادثات بوغدانوف

بوغدانوف متحدثاً والى يساره الجميل في دارته في بكفيا (الحياة)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت - «الحياة» 

تمحورت لقاءات موفد الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وكبار المسؤولين اللبنانيين، برفقة السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين، حول الوضع الداخلي بكل أبعاده الأمنية والسياسية، خصوصاً الشغور الرئاسي وانعكاساته السلبية على الوضع، إضافة إلى آفاق التحرك الروسي في خصوص الأزمة السورية.

وكان بوغدانوف واصل جولته على المسؤولين والتقى منهم في اليوم الثاني من زيارته بيروت أمس، رئيس حزب «الكتائب» الرئيس أمين الجميل في بكفيا في حضور وزراء الكتائب سجعان قزي ورمزي جريج وآلان حكيم .

بعد الاجتماع تحدث بوغدانوف مقدّراً «الدور الوطني للرئيس الجميّل وحزب الكتائب والمساهمة البناءة في تعزيز العلاقات بين بيروت وموسكو». وقال: «تمت خلال الاجتماع مناقشة القضايا الراهنة في لبنان والمنطقة بما فيها مسألة الشغور الرئاسي بفعل عدم انتخاب رئيس للجمهورية، وسنتابع مناقشة هذه القضايا».

وتحدث الجميّل فقال: «تركزت المحادثات على القضايا الدقيقة بما فيها انتخابات رئاسة الجمهورية والدور الروسي المؤثر، لما لموسكو من علاقات جيدة مع جميع الأفرقاء، وهذا يسمح لها بدور فاعل، محذراً من التمادي في الفراغ الرئاسي». ولفت إلى أنه «حمّل الموفد الرئاسي الروسي جملة مقترحات من شأنها المساهمة في إيجاد الحلول للقضايا العالقة». وأوضح أن الموفد الروسي أطلعه على الجهود التي تبذلها موسكو في هذا الإطار.

ورحب الجميّل بـ «الجهود الروسية كمساهمة في حلّ الأزمة في سورية، لما لهذا الحل من مردود إيجابي على الوضع الداخلي في لبنان بدءاً بإراحة الوضع العسكري داخل سورية، وعودة الإخوة اللاجئين السوريين إلى وطنهم وأرضهم».

وكان بوغدانوف عرض الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط وانعكاسها على لبنان، مع الرئيس السابق للحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في حضور الوزير السابق نقولا نحاس، ثم زار الرابية، والتقى رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون. وظهراً اجتمع في بيت الوسط، مع رئيس كتلة «المستقبل» النيابية الرئيس فؤاد السنيورة في حضور وزير الداخلية نهاد المشنوق، والنواب: سمير الجسر، عاطف مجدلاني، أمين وهبة وباسم الشاب، مستشار الرئيس سعد الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان. وتم عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وآفاق التحرك الروسي في خصوص الأزمة السورية. واستكمل البحث في مختلف المواضيع والعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مائدة غداء أقيمت للمناسبة.

وفيما كان مقرراً أن يزور الموفد الروسي بنشعي للقاء رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية، أشارت «وكالة الأنباء المركزية» إلى أن السفير الروسي اتصل بفرنجية وأبلغه إلغاء زيارة بوغدانوف بسبب إقفال الطرق. كما التقى بوغدانوف رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، ثم رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط. واختتمها مساء بلقاء مع الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله.

وكانت السفارة الروسية في لبنان أعلنت أمس إلغاء كلمة بوغدانوف بسبب تغيرات غير متوقعة في جدول أعمال زيارته.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

أوروبا ترفض دعوة ماي حول «بركزيت» قبل الاتفاق على الأولويات  |  بتوقيت غرينتشالسعودية: بيانات التنديد لا تكفي أمام ما تقوم به إسرائيل  |  بتوقيت غرينتشبدء فرز الأصوات في استفتاء كردستان ودول الجوار ترفض الاعتراف بنتائجه  |  بتوقيت غرينتشوزير خارجية قطر يؤكد أن المقاطعة تدفعهم باتجاه ايران  |  بتوقيت غرينتشرفعت الأسد ملاحق قضائياً في سويسرا بتهم جرائم حرب  |  بتوقيت غرينتش«مئات» القتلى في أعمال عنف في إثيوبيا  |  بتوقيت غرينتشلقاء مرتقب الخميس بين أردوغان وبوتين  |  بتوقيت غرينتشأردوغان يدين «الإرهاب البوذي» بحق الروهينغا  |  بتوقيت غرينتشطهران ترفض تهم ترامب لها بالتعاون مع بيونغيانغ  |  بتوقيت غرينتشالسيسي يبحث في أبوظبي مكافحة الإرهاب والتطرف  |  بتوقيت غرينتش