|   

موسكو تحذّر أوباما من قبول قانون أصدره الكونغرس لتشديد العقوبات

أوكرانية تقدم خبزاً تقليدياً للرئيس بوروشينكو في سيدني (أ ب)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: كييف، موسكو - أ ف ب، رويترز - 

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري في روما اليوم أو غداً نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث أزمة أوكرانيا، فيما تبنى الكونغرس الأميركي بالإجماع قانون «دعم الحرية في أوكرانيا» الذي يسمح بفرض عقوبات إضافية على روســـيا، وزيادة المساعدات العسكرية لكييف بما فيها الأسلحة القاتلة، وهذا ما يرفضه الرئيس باراك أوباما حتى الآن خشية حصول انقسامات بين واشنطن وأوروبا.

ورحبت كييف بالتصويت «التاريخي» للكونغرس، ودعت الاتحاد الأوروبي إلى إبقاء إمكان فرض عقوبات جديدة مشددة على موسكو. وقال السفير الأوكراني لدى الاتحاد الأوروبي كونستانتان ايليسييف أن «روسيا تلعب بالنار وتحاول أن تذر الرماد في العيون حول دورها في نزاع الشرق».

أما وزارة الخارجية الروسية فقالت إن «واشنطن تبذل قصارى جهدها لتدمير هيكل التعاون بين البلدين»، مشيرة إلى أن الضرر المحتمل على العلاقات الأميركية - الروسية «يشبه الضرر الذي نتج من قانون جاكسون فانيك عام 1974» الذي فرض على مدى عقود قيوداً تجارية على دول بســبب قضــايا حقــوق الإنسان.

وأضافت: «يمكن الخروج بانطباع أن واشنطن أخذت على عاتقها إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، كونها لا تستطيع التخلي عن مخاوف عف عليها الزمن».

وندد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بـ «القرارات غير المقبولة» و»المشاعر المعادية لروسيا» التي أثرت على تصويت الكونغرس الأميركي، مؤكداً «عدم إمكــان ترك الأمر بلا رد»، علماً أن مـــوســكو واجـــهت عقوبات ســـابقة بتقليص واردات الــغذاء من دول الغربية.

ويدعو قانون «دعم حرية أوكرانيا» الرئيس أوباما إلى فرض عقوبات إضافية على قطاعي الدفاع والنفط في روسيا، وتقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا قيمتها 350 مليون دولار، ما يشكل خطوة أولى رمزية بالنسبة إلى كييف التي تحاول منذ أشهر إقناع حلفائها ببيعها أسلحة يفتقر إليها جنودها في مواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وكان الرئيس أوباما اكتفى بتسليم أوكرانيا معدات «غير فتاكة»، مثل رادارات ومناظير ليلية وسترات الواقية للرصاص.

وأول من أمس، أعلن وزير الدفاع الأوكراني ستيبان بولتوراك مضاعفة الموازنة العسكرية لعام 2015 إلى 2،4 بليوني يورو، من أجل استدعاء 40 ألف جندي، أي ضعفي عدد المجندين قبل اندلاع الأزمة في نيسان (أبريل) الماضي، وتدريب 10500 آخرين في إطار تعاقد، وتشكيل وقوات للعمليات خاصة.

وفي اليوم الرباع بدء تنفيذ الهدنة شرق أوكرانيا، تحدث الجيش عن شن الانفصاليين 11 هجوماً على مواقعه في الساعات الـ24 الأخيرة، وعن تحليق طائرة بلا طيار فوق مرفأ ماريوبول، آخر مدينة تسيطر عليها كييف في الشرق، حيث أعلن أيضاً مقتل عنصرين من لواء «متطوعي آزوف» في مكمن قرب بافلوبيل.

وأفاد سكان مناطق شهدت إطلاق نار خصوصاً قرب مطار دونيتسك وفي بلدة شتشاستيا بمنطقة لوغانسك المتمردة المجاورة، بأن النيران أقل كثافة بكثير عن المعتاد. كما سمع مراسلون دوي قصف مدفعي في منطقة بوليتارسكي. ويرى أطراف النزاع أن الهدنة محترمة عموماً، لكن كييف علّقت «لأسباب أمنية»، في قرار غير متوقع، الرحلات إلى دنيبروبتروفسك وخاركيف (شرق) وزابوريجيا (جنوب) القريبة من جبهة الشرق.

ولم يستبعد سيرغي زغورستس، الخبير العسكري الأوكراني، ارتباط القرار بحصول المتمردين على أسلحة جديدة مضادة للطائرات، أو كونه إشـارة بأن مقاتلات أي جهة معــتدية سيجري إسقاطها.

وتحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية كانت تنفذ رحلة بين أمستردام وكوالالمبور فوق دونيتسك في 17 تموز (يوليو) فوق الأراضي، ما أدى إلى مقتل 298 شخصاً على متنها. واتهمت كييف وواشنطن الانفصاليين باستخدام صاروخ ارض – جو حصـلوا عليه من روســيا لإسقاط الطائرة، وهو ما تنفيه موسكو التي تتهم كييف بالوقوف وراء الكارثة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

جونسون يؤكد مغادرة بريطانيا للاتحاد الجمركي الأوروبي  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتشوزير إسرائيلي: حياة الأسد ستكون مهددة إذا شنت إيران حرباً من سورية  |  بتوقيت غرينتشقطع رؤوس 3 أشقاء في أفغانستان والسلطات تتهم «داعش» باعدامهم  |  بتوقيت غرينتش«داعش» يهدد باستهداف مراكز الاقتراع في الانتخابات العراقية  |  بتوقيت غرينتشظريف عن الاتفاق النووي: إما كل شيء أو لا شيء  |  بتوقيت غرينتشبلجيكا: السجن 20 عاماً على صلاح عبد السلام وشريكه  |  بتوقيت غرينتشفوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني بانفجار في شمال قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتش