|   

«المدينة»: إغلاق 105 منشآت مخالفة ... وإتلاف «أغذية»

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: المدينة المنورة - مصلح مطر ، الخفجي - «الحياة» 

< أغلقت أمانة منطقة المدينة المنورة أخيراً، أكثر من 105 منشآت مخالفة للاشتراطات الصحية من بين 876 منشأة تم الوقوف عليها في نطاق البلديات الفرعية، ويأتي ذلك من خلال الحملة التصحيحية التي تنفذها الأمانة وبلدياتها الفرعية في تعقب كافة المحال المتعلقة بالمنشآت العاملة في مجال تصنيع وتسويق المنتجات الغذائية.

وبيّن المدير العام للإدارة العامة لشؤون الأسواق في أمانة منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس أحمد الجرفي، أن الأمانة تستمر في تنفيذ الحملة التصحيحية بمتابعة وإشراف ميداني مباشر من رؤساء بلديات أحد والحرم وقباء والبيداء والعقيق والعيون والعوالي والعاقول، شملت المطابخ والمطاعم الشعبية والبوفيهات والمخابز والملاحم ومحال بيع الأسماك والطيور ومحال بيع الخضراوات والفاكهة، ومعامل ومحال بيع الحلويات وغيرها من المؤسسات العاملة في تصنيع وتسويق المنتجات الغذائية.

وأوضح المهندس الجرفي في بيان صحافي أمس، أن الحملات تمكنت من الوقوف على عدد من المواقع المتعلقة بالصحة العامة في نطاق البلديات، وأغلقت أكثر من 105 منشآت لمخالفتها الاشتراطات الصحية، مع تحرير إنذارات لـ 771 منشأة مخالفة وإبعاد 89 عاملاً مخالفاً، مشيراً إلى مصادرة وإتلاف كميات من الأطعمة الفاسدة تقدر بـ 4037 كيلوغراماً.

وأكد أن أمانة منطقة المدينة المنورة لا تتهاون في ملاحقة المحال المخالفة للاشتراطات الصحية وتطبيق الأنظمة واللوائح بحق مرتكبيها، داعياً المواطنين والمقيمين إلى مشاركة الأمانة في ملاحقة المخالفين، وذلك من خلال إبلاغ عمليات الأمانة على الرقم «940» عن أية ملاحظات قد تضر بالصحة العامة يتم رصدها في المحال التجارية.

وفي سياق آخر، أسفرت زيارات تفتيشية «مفاجئة»، نفذتها بلدية محافظة الخفجي، عن إصدار ١٦٤ إشعار مخالفة، وإغلاق ٤٤ محلاً تجارياً، وتحرير ١٢٠ إنذاراً، ومصادرة مواد غذائية تالفة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بلغ وزنها ٥٨٠ كيلو غراماً، فيما تمت مصادرة ٢٣٠ لتراً من العصائر والمشروبات الغازية التالفة وأواني طبخ تالفة، بلغ عددها ٣٢٠ قطعة. وشملت الزيارات 295 منشأة تجارية متعلقة بالصحة، كالمطاعم والمطابخ والمخابز ومحال الوجبات السريعة.

وقال رئيس البلدية المهندس بندر إبراهيم السبيعي: «بلغ عدد الرخص الصادرة والجديدة ٣٠ رخصة، وتجديد ونقل ملكية ١٠٩ رخص. فيما بلغ عدد الزيارات الرقابية الصحية للمحال ٨٩٠ محلاً. تم خلالها توجيه ١٩٤ إنذاراً ومخالفات وغرامات مالية على المخالفين بقيمة 74 ألف ريال، كما تم إصدار 50 شهادة صحية للعاملين في المنشآت الغذائية».

إلى ذلك، أنهت بلدية جوف بني هاجر مشروع إنشاء خمس حدائق، بمساحة إجمالية تقدر بـ15 ألف متر مربع، وأوضح رئيس البلدية المهندس فهد الدلبحي أنه تم إنشاء حدائق في هجر بني صلاصل وخور الذيابة ويكرب والكدادية الغربية وفودة، مبيناً أنها تضمنت ملاعب كرة قدم بطول 55 متراً وعرض 30 متراً، إضافة إلى مسطحات خضراء، وألعاب ترفيهية للأطفال، وتتوسط الحدائق الأحياء السكنية لخدمة أهالي المنطقة.

إلى ذلك، قامت بلدية محافظة الجبيل بإنشاء مبنى لإكرام الموتى بمحافظة الجبيل خاص بالنساء، وأوضح رئيس البلدية المهندس نايف الدويش في تصريح صحافي، أن «البلدية قامت أخيراً بتجهيز مبنى متكامل بجميع المرافق اللازمة لإكرام الموتى، وهو خاص للنساء، كي يتمكّن من أداء عملهن على أكمل وجه»، موضحاً أن البلدية دشنت أخيراً حملة واسعة لتنظيف المقابر.

وقال الدويش: «إن الحملة تستمر عشرة أيام، لتنظيف مقابر الجبيل، وسيتم الانتهاء من تقليم أغصان الأشجار وقطع أفرع الأشجار المسنة وقلع الأعشاب، التي تتسبب في تكوين مراتع للحشرات، وكذلك ترميم القبور القديمة وإزالة الحشائش والمخلفات العالقة، استهدافاً لصيانة وحرمة الأموات بالمقبرة».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

العيسى: 6 بلايين ريال لبرنامج البحث والتطوير.. ومهتمون بزيادة الإنفاق وتجهيز البنى التحتية  |  بتوقيت غرينتش400 حافلة تدشن مشروع النقل في العاصمة المقدسة  |  بتوقيت غرينتشندوة تبحث عن بدائل للطاقة التقليدية النافذة بأخرى متجددة  |  بتوقيت غرينتشالغباري لـ«الحياة»: مقتل الصماد تحذير بعدم اللعب بالنار مع السعودية  |  بتوقيت غرينتشالتحالف: اعتراض صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية تجاه جازان  |  بتوقيت غرينتش«سياحة الأحساء»: الفنادق ملزمة تثبيت رخص التشغيل والتصنيف والأسعار  |  بتوقيت غرينتش«البيئة»: الإعلان عن استراتيجيات النفايات والبيئة والمراعي قريباً  |  بتوقيت غرينتشالعباسي: بحيرات عذبة ونهر في المملكة قبل 160 ألف عام  |  بتوقيت غرينتشإحباط تهريب 2.8 مليون حبة كبتاغون و1.5 كلغم أفيون  |  بتوقيت غرينتشوزارات تتخلص من الورق وشركات تعيد تدويره حفاظاً على البيئة ولتنفيذ «الحكومة الإلكترونية»  |  بتوقيت غرينتش